hespress – المغرب يُنهي ترتيبات صفقة 200 دبابة “أبرامز” أمريكية

General Dynamics ha conseguido por fin que el gobierno norteamericano regale 200 carros de combate ABRAMS y la modernización de los mismos con lo último en blindaje a Marruecos. Dicha modernización se hará en su planta de Ohio (EEUU).

En los comentarios de la noticia, algunas personas expresan su satisfacción de ser amiguitos de los norteamericanos, de obtenerlo gratis, y de tener un problema que solucionar en Melilla, Ceuta y AlAndalus, equiparándose estos vehículos a las armaduras de los blindados españoles que literalmente “ocupan sus ciudades e islas, dividieron Marruecos y crearon el problema del Sáhara”.

Ver noticia

hespress - logo

”  المغرب يُنهي ترتيبات صفقة 200 دبابة “أبرامز” أمريكية

Martes agosto 18  2015 – 14:15

يبدو أن ترتيبات صفقة دبابات “أبرامز” الأمريكية الشهيرة الموجهة إلى المغرب تشرف على نهايتها، حيث أعلن موقع قريب من دواليب هذه الصفقة أنه من المزمع إتمامها قبل نهاية شهر غشت الجاري، وذلك بعد تأخر في إكمال التسليم دام زهاء أربع سنوات كاملة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت من قبل عن صفقة تهم 200 دبابة قتال رئيسية، من طراز Abrams M1A1، المعروفة بقدراتها الحربية الفائقة، لفائدة المغرب مجانا عبر برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، فضلا عن صفقة تطوير بقيمة تناهز مليار دولار.

وتشير معلومات متداولة إلى أن المشرف على العقد هو شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز General Dynamics Land Systems في سترلينغ هايت ميتشيغان، فيما أجريت عمليات إعادة التأهيل في ترسانة الجيش الأميركي في “آنستون” بولاية آلاباما، وفي مركز تصنيع الأنظمة المشتركة في “أوهايو”.

ويعلق الخبير في الشأن العسكري والاستراتيجي، سليم بلمزيان، على إنهاء ترتيبات هذه الصفقة، في تصريحات لهسبريس، بالقول إن السعر المعلن عنه من طرف الجانب الأمريكي يبدو زهيدا، .بالنظر لما قدمته العراق للحصول على هذه الدبابات العسكرية.

ولفت الخبير العسكري ذاته إلى أن النسخة التي سيتسلمها المغرب تعد أكثر تطورا، باعتبار حصولها على تدريع وتكنولوجيا من النوع الجديد والحديث، ما يجعلها مشابهة إلى حد كبير لدبابات “أبرامز” التي يستعملها الجيش الاسترالي.

وأشار المتحدث إلى أن الصفقة التي تم تمريرها للجنة الدفاع بالكونغرس في أبريل 2011، وتم الإعلان عنها في يونيو 2012، كانت قد بقيت دون تفعيل، لأسباب قد تكون مالية”، مبرزا أن “المسلسل الذي بدأ منذ 2006 لاقتناء هذه الدبابات لم ينته، فبرامج إعداد الكوادر ووسائل الدعم اللوجيستيكي بقيت سارية”.

واعتبر بلمزيان أن “إدخال دبابات “أبرامز” للخدمة سيعيد التوازن بين سلاح المدرعات المغربي ونظيره الجزائري الذي شهد تقدما كبيرا، من خلال برامج تطوير وتسليح بدبابات روسية حديثة لم يسايره الجيش المغربي، لضعف إمكاناته المادية التي تم تخصيصها بالأساس في برامج تحديث البنيات التحتية”.

Anuncios

Acerca de ensantabarbara

"Asociación 55 despedidos - Fábrica de Trubia" Trabajadores despedidos de la filial española de General Dynamics European Land Systems
Esta entrada fue publicada en Hemeroteca. Guarda el enlace permanente.